12 تأثيراً مخيفاً لحرمان جسمك من النوم

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 15 مارس 2015 - 6:55 صباحًا
12 تأثيراً مخيفاً لحرمان جسمك من النوم

تبعا لدراسات عديدة أجربت في مختلف مختبرات العالم فأن الحرمان  من النوم يشكل تأثير سلبي على صحتك ويسبب الكثير من الأمراض ، كما أنه قد يقودك لأشياء أخرى ذات خطورة، وهي :

حوادث السير
وفقاً لاحصائيات  فأن أكثر من مليون حادثة سنوية يقوم بها من يشعرون  بالنعاس أثناء قيادتهم، حيث يكون رد فعلهم بطئ أثناء القيادة.

قلة الإنتاج في العمل
خصاص في النوم يؤثر على التركيز أثناء العمل، وبالطبع يكون إنتاج المرء في عمله أقل عطاء  وقد يؤثر أيضاً على فرصك للترقية، لذلك ينصح بالحصول على نوم لعدد ساعات كافية.

نتائج مخيبة أثناء الدراسة
أثبتت دراسات أخرى أن قلة النوم يضعف من أداء التلاميذ في المدارس، وأن من يناموا عدد ساعات كافية يحصلون على درجات أعلى في الدراسة خاصة في مواد مثل الرياضة والعلوم والقراءة.

صعوبة الاستذكار
قوة الذاكرة تكون أنشط  لو حصلت على قدر كافيمن النوم ، على العكس لو لم تنل قدر كافي لنوم ستكون ذاكرتك بطيئة .

مشاكل صحية خطيرة !
قلة النوم يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأزمة قلبية أو ضغط الدم أو السرطان أو مرض السكري.

الإصابة بالسٌمنة
12 % من النساء التي تنام 6 ساعات فقط يزيدوا 13 كيلو غرام، ومن يناموا 5 ساعات قد يزيد وزنهم أكثر وذلك وفقاً لدراسات أجرتها جامعة هارفارد.

الشعور بالجوع
لو لم تنام جيداً، ستشعر دوماً برغبة في الجوع وشراهة نحو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مما سيساعد على زيادة الوزن سريعاً وذلك وفقاً لأبحاث أجريت بالسويد.

الإصابة بالعُقم
أثبتت دراسات عديدة أن قلة النوم أيضاً قد تسبب العُقم، حيث أن نسبة التبويض عند السيدات أثناء النوم تكون عالية في الفترة ما بين منتصف الليل حتى الرابعة صباحاً.
عدم النظام في مواعيد “الدورة الشهرية”
يعض الدراسات أكدت أن أكثر من نصف الممرضات الذين يعملوا في ورديات ليلية يكونوا أكثر عرضة لإضطرب مواعيد “الدورة الشهرية”.

الإصابة بأمراض نفسية
الاضطرابات والأمراض النفسية والعصبية قد يكون سببها عدم النوم، وقد تسبب أيضا الاكتئاب.

ظهور التجاعيد
قلة النوم تسبب نقص في إفراز هرمون الكورتيسول المسؤول عن نعومة الجلد، مما يؤدي إلى افتقاد البشرة لنعومتها وظهور التجاعيد مبكراً.

النمو الصحي
أثناء النوم يكون إفراز هرمون النمو أعلى، خاصة عند الأطفال، حيث تلتئم الأنسجة سريعاً، النمو الصحي يساعد على نمو العضلات والعظام بشكل صحي، لذلك فأن الحرمان من النوم قد يؤثر بالسلب على النوم بشكل عام.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Oujdays - يوميات وجدة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.