صحيفة اماراتية : المجلس البلدي لمدينة وجدة جرد المدينة من سياقها التاريخي

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 2:13 صباحًا
صحيفة اماراتية : المجلس البلدي لمدينة وجدة جرد المدينة من سياقها التاريخي

بعدما كنت أجول بمواقع وصحف عربية أبحث عن خبر  يمكنه أن يشد انتباهي, فوجئت بمقال عن مدينة وجدة على غير العادة من صحيفة امراتية تدعى “صوت اﻻمارات” , الصحيفة اﻻلكترونية تناولت في مقال لها تاريخ وجدة, تأسيسها وأهم معالمها مبرزة اﻷهمية الكبيرة لهذه المدينة العتيقة في نقش التاريخ المغربي العريق, لكن ما سرق انتباهي أكثر هو تطرق الصحيفة لمشاكل المدينة الذي أقتبس منه ” ووقّع المجلس البلدي لمدينة وجدة على وضع المدينة الألفية  خارج سياقها  التاريخي و التراثي ، بعد أن رخّص لشركات حافلات النقل الحضري بركن حافلاتها التي لا تتوقف محركاتها طيلة اليوم، على سور المدينة العتيق وباب الغربي وحديقة لالة مريم التي تُعد من معالمها.
تاريخ المدينة القديمة ومآثرها، تتعرض لاغتيال بعد تفويت ساحاتها ومحيطها وأزقتها لاستعمالها مواقف للسيارات انطلاقا من ساحة القصبة وعلى أسوارها  التي أرَخت لها لأزيد من ستة قرون ونصف القرن منذ عهد الموحدين. ” و أضافت ذات الصحيفة أن  واقع حال الأسوار التراثية تبكي حظها العاثر من التهميش و التناسي و بعضها يتلاشى يوما بعد يوما في غياب من يثمنون الثراث و الثقافة لاعادة المجد التاريخي و الهوياتي و التراثي .

يوميات وجدة

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Oujdays - يوميات وجدة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.